accessibility

مهام معهد القضاء الشرعي

أولاً: تتكون كل وحدة من الوحدات الواردة في نظام معهد القضاء الشرعي من الآتي:
1

مديرية التدريب والتطوير ويتبع لها الأقسام التالية:

  • قسم التدريب
  • قسم القبول والتسجيل
  • قسم البحوث والدراسات
2

مديرية الشؤون الإدارية والمالية ويتبع لها الأقسام التالية:

  • قسم الشؤون الإدارية
  • قسم الشؤون المالية
  • قسم تكنولوجيا المعلومات
ثانياً: مهام الوحدات الإدارية وواجباتها:
1

مكتب مدير معهد القضاء الشرعي:

arrow2الإشراف ومتابعة التنسيق بين مكتب مدير المعهد  والإدارات المختصة داخل المعهد وخارجه.

arrow2أي مهام أخرى تقتضيها طبيعة نشاطه أو يُكلف بها من قبل مدير معهد القضاء الشرعي.

arrow2الإشراف على أعمال النسخ والسكرتارية والترجمة الخاصة بمدير معهد القضاء الشرعي.

arrow2توفير البيانات والمعلومات التي تعين مدير معهد القضاء الشرعي  على اتخاذ القرارات.

arrow2تبليغ قرارات وتوجيهات وتعليمات مدير معهد القضاء الشرعي للجهات المعنية ومتابعة تنفيذها.

arrow2تلقي وتلخيص المواضيع المطروحة على مدير معهد القضاء الشرعي.

arrow2الإشراف على إعداد ما يطلبه مدير معهد القضاء الشرعي من تقارير وملخصات والتحقق من دقة معلوماتها قبل عرضها عليه.

arrow2تلقي الشكاوى والتظلمات المرفوعة إلى مدير معهد القضاء الشرعي  وتلخيصها وتنظيم عرضها عليه.

arrow2تلقي المخاطبات والمراسلات الموجهة إلى مدير معهد القضاء الشرعي  وعرضها عليه وإعداد وصياغة ما يلزم تحريره من ردود ومخاطبات بخصوصها.

arrow2تصنيف وتوثيق المراسلات والمخاطبات والتعليمات الصادرة والواردة من وإلى مدير معهد القضاء الشرعي  بحسب نُظم التصنيف والتوثيق المتبعة.

arrow2الإعداد والتحضير للاجتماعات التي تُعقد برئاسة مدير معهد القضاء الشرعي  والإبلاغ بما يُتخذ فيها من قرارات إلى المعنيين بتنفيذها.

arrow2الاحتفاظ بموضوعات الملفات وتصنيفها وفهرستها وترميزها وتبويبها وترتيبها في ملفات خاصة بها طبقاً للأسس والقواعد المنظمة لذلك.

arrow2ترتيب وتنظيم اجتماعات ولقاءات ومقابلات مدير معهد القضاء الشرعي  وإعداد مفكرة يومية بمواعيده وتذكير مدير معهد القضاء الشرعي  بها قبل حلولها بوقت كافٍ.

2

مديرية البرامج الأكاديمية والتدريب

إدارة الأنشطة المتعلقة بالبرامج الأكاديمية والتدريبية في معهد القضاء الشرعي  ووضع الخطط اللازمة للتدريب، والارتقاء بالأداء المؤسسي من خلال تطوير وتحديث السياسات والخطط الإستراتيجية  وخطط العمل التنفيذية  الخاصة بالمعهد ومتابعة  تنفيذها وتطبيق الآليات والمنهجيات اللازمة لذلك، ومتابعة وتقييم الأداء للمعهد.

أولاً: قسم التدريب.

يتولى قسم التدريب القيام بالمهام الآتية:

arrow2إعداد خطة التدريب السنوية متضمنا البرامج التدريبية والتعليمية المناسبة.

arrow2إعداد موازنة التدريب السنوية التقديرية اللازمة لتنفيذ الخطة التدريبية.

arrow2أية مهام أخرى يكلف بها في حدود اختصاصه.

arrow2توزيــــــــــــــع استبانات تقييم البرامج التدريبية على المتدربين  والدارسين في هذه البرامج وجمعها عند نهاية البرامج.

arrow2تقييم الأنشطة والبرامج التدريبية المنفذة فنيا وماليا مقارنة بالأهـــــــــــداف والمواصفـــــــــات والمعايير, وتحديد وتحليل الانحرافات ومعرفة أسبابها واقتراح التوصيات والإجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة لمعالجتها, وتنفيذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

arrow2إعداد تفاصيل البرامج التدريبية والمواصفات المعيارية لكل برنامج تدريبي لغايات استخدامها لدى تقدم دور الخبرة والاستشارات أو المراكز التدريبية لتنفيذ البرامـــــــــــــــــج التدريبية.

ثانياً: قسم القبول والتسجيل:

يتولى قسم القبول والتسجيل القيام بالمهام الآتية:

arrow2استقبال طلبات المتقدمين للبرامج واستكمال إجراءات القبول وفق معايير القبول.

arrow2تطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بالبرامج التدريبية.

arrow2الإشراف على افتتاحية البرامج مع بداية التنفيذ في كل برنامج تدريبي.

arrow2متابعة انتظام المتدربين وإشعاره جهاتهم بما يتم حيال ذلك.

arrow2متابعة انتظام التدريب في المعهد.

arrow2استقبال نتائـج البرامج المختلفة من قسم التدريب وإعداد النتائج ومتابعة اعتمادها.

arrow2إعـداد شهادات المتدربين في البرامج التدريبية وكشوفات الدرجات ووثائق التخرج للدارسين في البرامج وتزويدهم بها.

arrow2توجيه الإشعارات والإنذارات للدارسين المخالفين للتعليمات القاضية بمنع التدخين في المعهد.

arrow2استقبال خطط البرامج من قسم التدريب المنفذة، ودراستها بما  يتفق مع الطاقة الاستيعابية للقاعات.

arrow2جدولة البرامج التدريبية وتنفيذ ما يتم طلبه من تعديلات لاحقه، وإبلاغ الدارسين أو المتدربين بهذه التعديلات.

arrow2تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالمعهد بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.

arrow2أية مهام أخرى تكلف بها في حدود اختصاصها.

arrow2التواصل مع وزارة الخارجية لمنح متدربي الدول العربية تأشيرات الدخول للمملكة، واستكمال الإجراءات المالية الخاصة بهم بالتعاون مع الوحدات التنظيمية ذات العلاقة.

arrow2الإشراف على أنظمة القبول والتسجيل ومتابعة إدخال وتحديث المعلومات والعمل على تطويرها بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية ذات العلاقة.

3

مديرية الشؤون الإدارية والمالية

تتولى وحدة الشؤون الإدارية القيام بمهام الشؤون الإدارية والمالية وسائر الخدمات الإدارية والمالية التي تتطلبها طبيعة العمل في معهد القضاء الشرعي.

أولاً: قسم الشؤون الإدارية

يقوم قسم الشؤون الإدارية بالمهام التالية: -

arrow2القيام بكافة الأعمال الكتابية في معهد القضاء الشرعي.

arrow2تأمين خدمات السحب والتصوير لجهاز معهد القضاء الشرعي.

arrow2تأمين إرسال البريد الصادر واستلام البريد وتوزيعـــــــه.

arrow2تأمين فعالية خطوط الهواتف وإصدار دليل بأرقام معهد القضاء الشرعي.

arrow2الإشراف على صيانة الأدوات المكتبية وتجهيزات المكاتــــــــب.

arrow2متابعة توزيع بريد معهد القضاء الشرعي مع كافة الجهات المختصـــــــة.

arrow2المحافظة على سرية المعلومات والملفات مرتبة ومفهرسة حسب الأصول المرعيـــــــة.

arrow2تحديد احتياجات المعهد من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.

arrow2الإشراف على أعمال التنظيفات داخل مبنى معهد القضاء الشرعي والمكاتب وتأمين خدماتها ونظافتها وأدواتها.

arrow2تسليم الملف الجاري يومياً إلى مكتب مدير معهد القضاء الشرعي لعرضه عليه لغايات الإشراف والرقابة على نشاط معهد القضاء الشرعي ومراسلاته.

arrow2استلام البريد الوارد وتسجيله وفرزه وتوزيعه حسب الأصول التي تقتضيها طبيعة العمل في معهد القضاء الشرعي كما يقوم بحفظ المراسلات الواردة للمعهد بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة عليها من قبل الأقسام المختلفة وكافة الجهات المختصــــة.

arrow2تسجيل الكتب والمراسلات الصادرة وتوزيعها وحفظ نسخ عنها في الملفات المخصصة لها طبقاً للتصنيف المعتمد في معهد القضاء الشرعي مع حفظ نسخ عن كافة المراسلات في الملف العام بالإضافة إلى نسخ في الملف الجـــــــاري.

arrow2أية مهام أخرى يكلف بها في حدود اختصاصه.

ثانيا: قسم الشؤون المالية

يقوم قسم الشؤون المالية بالمهام التالية:

arrow2ضبط حركة الموازنة وإعداد الحساب الختامي.

arrow2إعداد مشروع الموازنة  السنويــة والميزانيات التقديرية.

arrow2عمل خطة مالية بناء على متطلبات واحتياجات معهد القضاء الشرعي.

arrow2تنفيذ وتطوير السياسات والخطط والبرامج المالية الخاصة بمعهد القضاء الشرعي.

arrow2تنظيم الحوالات المالية والأمر المالي الخاص والعام حسب بنود الصرف في الموازنة.

arrow2تولي النفقات كافة حسب بنود الموازنة وتنظيم مستندات الصرف وتسجيلها في السجلات المالية طبقاً للأنظمة المعمول بها.

arrow2تدقيق الفواتير وجميع الوثائق والمعززات التي لها صلة بالدفعات المالية مع اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للمحافظة على أموال معهد القضاء الشرعي وفقاً للأنظمة  والتعليمات المالية بهذا الشأن.

arrow2الاحتفاظ بمستندات الدفع بعد توقيعها من المفوض بالإنفاق والمحاسبين لاطلاع الجهات الرقابية والمعنية عليها إذا اقتضى الأمر.

arrow2أية مهام أخرى يكلف بها في حدود اختصاصه.

ثالثاً: قسم تكنولوجيا المعلومات

يتولى قسم تكنولوجيا المعلومات القيـام بالمهـام التاليـة:

arrow2إخراج الكشوفات والتقارير المطلوبة.

arrow2القيام بأعمال الصيانة للأنظمة المبرمجة.

arrow2الإشراف على إدخال المعلومات وتدقيقها مع الأصـــــــل.

arrow2دراسة الأنظمة الحاسوبية للمعهد وتطويرها بما يتناسب مع احتياجات العمــــــل.

arrow2الإشراف على الأجهزة ومتابعة أدائها وتحديثها بما يكفل تحقيق الكفاءة المطلوبة.

arrow2التأكد من توفر متطلبات سلامة الأجهزة وأمن وحماية المعلومات بشكل متواصل.

arrow2وضع برامج الصيانة اليومية والدورية والوقائية للأجهزة والأشراف على تنفيذها.

arrow2وضع خطط العمل للمشاريع الحاسوبية في معهد القضاء الشرعي وتحديد الاحتياجات من الأنظمة والبرمجيات.

arrow2إعداد الإحصائيات بأعداد المتدربين والدارسين وأية إحصائيات أخرى ورفعها لمديـــــر معهد القضاء الشرعي

arrow2أية مهام أخرى يكلف بها في حدود اختصاصه.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟